سياسيةقضايا وحوادث

منظمات حقوقية عالمية تطالب بالإسراع في تسليم البشير للجنائية الدولية

البشير وسط حراسة أمنية مشددة(ارشيف)

نور24- متابعة

حثت منظمات حقوقية عالمية،اليوم  الأربعاء 12 فبراير 2020،الخرطوم ، على التعجيل في تسليم الرئيس السوداني السابق عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية بعد أن تعهدت السلطات الجديدة في البلاد بتقديمه إلى العدالة، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور.

وأفاد  مسؤولون سودانيون، أمس  الثلاثاء 11 فبراير 2020، أن المجلس السيادي الحاكم اتفق مع بعض الفصائل المتمردة،  على تسليم البشير وثلاثة من مساعديه، للمحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها،  لدورهم في النزاع في إقليم دارفور، غرب البلاد.

في هذا الصدد،اوضحت جولي فيرهار، القائمة بأعمال السكرتير العام لمنظمة العفو الدولية،  في بيان لها بأنه : “يجب على السلطات السودانية ترجمة هذه الأقوال إلى أفعال،  وتسليم البشير وغيره من الأفراد فورا بموجب مذكرة الجلب الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية”.

ومن المعلوم أن عمر البشير مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية،  بتهم القتل والإبادة والترحيل القسري والتعذيب والاغتصاب التي كان ضحيتها مئات الآلاف من الأشخاص،  أثناء النزاع في دارفور الذي اندلع سنة  2003، عندما حمل متمردون، ينتمون إلى الأقليات ذات الأصول الأفريقية، السلاح في وجه حكومة البشير التي اتهمت بتهميش المنطقة اقتصاديا وسياسيأ؛ كما وجهت المحكمة التهم إلى ثلاثة من مساعديه السابقين،  وهم: أحمد هارون ،وعبد الرحيم محمد حسين ، وعلي كوشي.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش السوداني قام بانقلاب على البشير  في شهر أبريل 2019 بعد عدة شهور من الاحتجاجات على حكمه على امتداد ثلاثة عقود. ومنذ ذلك الوقت والبشير محتجز في السودان ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى