مقالات رأي

التدافع الحر والسلمي آلية لتغيير راشد

عبد الإله الوزاني التهامي 

شاءت الأقدار الإلهية أن نعيش مرحلة مفصلية من عمر أمة ذاع صيتها وأشرقت شمسها على بقاع شتى من العالم لفترات طويلة، ثم خمدت، إذ تتسم الظرفية الحالية بتبلور الشروط الأولى المهيئة لتغيير حتمي، بدأت بوادره تلوح في الأفق مبشرة بعودة قوية للأمة إلى ساحة التدافع والتنافس على قيادة الإنسانية وريادتها.

هل هذا وهم أم حقيقة؟

آن الأوان لوقفة نقدية حقيقية، ومراجعة ذاتية خالصة نَجُبُّ بها ما فات، ونستشرف بها مستقبلا آتيا، بخطوات ثابتة ومحسوبة لا إقصاء فيه ول لا استعلاء، متحررين من قيود إسقاطات الطهرانية والتعقلن والتفلسف والتفرنج والتأمرك المدمرة لأسس العمران الإنساني ، و التي لم تؤد ولن تؤدي إلا إلى الانفصام والتشتت والرجعية والتبعية، لا فرق في ذلك بين يساري أو يميني أو إسلامي أو مخزني أو… من لا لون له ولا طعم ولا رائحة.

لكن، على أية أرضية سيتحاور الفرقاء المتشاكسون إن تحاوروا؟

يجب أن لا تغيب عن طالبي التغيير أن التدافع والتداول والتحاور ، سنن كونية إنسانية اجتماعية، وضعها الله لبني الإنسان، لها قوانين محكمة لا تتبدل ولا تزول، وتنطبق على الفرد و الجماعة، فالفرد مثلا يعيش في صراع دائم بين نوازع الشر ودوافع الخير في تدافع ذاتي يتحدد بموجبه المصير بناء على حرية الاختيار ، كذلك الجماعات البشرية .

فلا مناص لأصحاب الضمائر الحية وأولي الألباب في وطننا من إبصار الواقع بطريقة مركزة، ومراقبة وتتبع متغيراته المتسارعة، وعدم الدمج بين المبادئ والبرامج، وبين المثل المقدسة والاجتهادات النسبية، وعدم الجمع بين الممكن والمأمول، وإدراك ما تستوجبه الظرفية.

في المغرب كل يغني على ليلاه، لكن ليلى لا تقر بحبها لأي أحد، إلا من أتى ببراهين صدق واضحة.

يقول البعض، مثلا، إننا جميعا مسلمون، ولا يحق لأي أحد احتكار النطق باسم الإسلام، وهذه كلمة حق ، لكن أليس من حق مبادئ الإسلام نفسها أن تسائل كل من يدعي الانتماء إلى هذا الدين، عن مدى تطبيقه لها وتحليه بمثلها؟ أم أن الأمر لا مجال للمساءلة فيه ولا للمحاسبة، ثم أليس ادعاء الانتماء للإسلام قولا، مع اعتناق أفكار أخرى وممارستها فعلا، هو لب العلمانية، الفاصل بين المعتقد والمعتمد، و قمة في التناقض المنقص من قيمة الذات .

تحايل هذا لا شك ولف ودوران، إن لم تطف على السطح براهين الصدق عمليا، وصور حية لشريعة محكمة في السلوك الفردي والحزبي.

نأسف لما يقع فيه بعض المناضلين من وقاحة نتيجة تبلد حسهم وتخلف فكرهم، حينما يتشبثون بأطروحات ملفقة بالية ميتة ميتة طبيعية، مجهدين قواهم في نفخ الأوهام في بضاعة كاسدة، واضعين رجلا سطحية هنا، ورجلا عميقة هناك.

إنهم فلول على أرض المغرب من متقاعدي الثورية التقدمة وأرامل الإيديولوجية الشيوعية البائرة ، وبعض منبوذي النظرية الرأسمالية اللبرالية و يتامى …

رغم أن اللآئكية هي فصل للدين عن الدولة، ورغم أنها لصيقة للديمقراطية، والمسماة في عرف ممجديها، بالقديسة لائكية، فإن دعاتها ومن يخالفهم مدعوون للجلوس على مائدة الحوار، جنبا إلى جنب مع الوطنيين، والإسلاميين، والصوفيين، والسلفيين والشباب… لأنه لا وقت للتأمل والانتظار، فالمرحلة التاريخية التي نعيشها، تعتبر مفصلية بكل المقاييس، خاصة وأن ساحات وطننا ظلت لوقت طويل مختبرات تجارب، موادها وأدواتها فلذات أكبادنا ، تبتهج الأمة وتفرح باجتماع أبناءها وتكتلهم وفاء لملتها.

من الناس ممن ينحدرون من قاع المجتمع، متجذرين في التاريخ منذ 15 قرنا ، يريدونها أرضية بألفاظ مثل الشورى، والحق، والباطل، والمعروف والمنكر، والأولى والأخرى… إلخ. في الوقت الذي يريدها آخر على أرضية لا تحيد عن ألفاظ الحداثة والعقلانية والعصرنة، والقديسة لائكية، وحق الفرد وحرية الفرد ، و غير ذلك من أرضيات .

ومن الناس أيضا من لا يسكنهم سوى هاجس الخوف على مصالحهم فلهم مطالب خاصة يجب الإنصات إليها، وآخرون لا هم لهم سوى الحفاظ على ما تحقق من “مكاسب” في مجال الحرية والتحرر، كممارسة الشهوة البهيمية والتمرغ في الملذات بلا حدود ولا قيود ، كل له الحق و الحرية في الإدلاء بما لديه على طاولة الحوار الجامعة.

إذن فليحاول كل طرف حسب موقعه ولونه السياسي، أن يبرهن عن قدرته على ضمان استقلال المغاربة وسيادتهم، وتوطيد وحدتهم، وشحذ عزائمهم، وتنوير عقولهم، وإغناء روحهم، وإشباع بطون ذراريهم.

إنه “لعمل جبار ومسؤولية عظمى” يتجسدان في الربط بين ماض وطيد و حاضر عنيد ومستقبل أكيد ، يتطلبان التعجيل بالتنفيذ، تفاديا لسقطة قلبية لا تبقي و لا تذر من يابس أو أخضر أو بشر .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. موضوع الساعة. رائع بالفعل وفي الصميم يستحق القراءة. تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى