اقتصاديةسياسيةوطنية

واشنطن: الإعلان عن بدء عملية فتح القنصلية الأمريكية بالداخلة

 

بومبيو وبوريطة

نور24

بدأت كتابة الدولة الأمريكية للخارجية في عملية إحداث القنصلية الأمريكية في الصحراء.وفي هذا الصدد،أعلن رئيس الدبلوماسية الأمريكي، مايك بومبيو،عن بدء عملية فتح قنصلية أمريكية بالداخلة ، مع التدشين “الفوري” لمكتب ذي حضور افتراضي .

وذكر في بلاغ أنه “طبقا لإعلان الرئيس ترامب بشأن الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء ، فإن كتابة الدولة تعلن أنها شرعت في عملية إحداث قنصلية أمريكية في المنطقة”،وتابع يقول:“إننا ندشن مكتبا ذا حضور افتراضي بأثر فوري” ، وسيتم تدبيره من طرف سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، مضيفا أن هذا المكتب ستتمحور مهامه حول النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وستعقبه قريبا قنصلية تقوم بكامل مهامها .

في نفس السياق، أشار بومبيو إلى أن الولايات المتحدة تترقب باهتمام هذا الالتزام القوي، وستواصل دعم المفاوضات السياسية من أجل حل المشاكل القائمة النزاع المفتعل، في إطار المخطط المغربي للحكم الذاتي.

تجدر الإشارة إلى أن الإعلان عن قرار فتح قنصلية أمريكية بالداخلة ،تم يوم 10 دجنبر 2020، إثر اتصال هاتفي بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب؛ وخلالها أعلن الرئيس الأمريكي ترامب القرار التاريخي للولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمملكة على صحرائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى