سياسيةقضايا وحوادثمغاربية

السياسي ورجل الدولة الجزائري السابق  عمّار سعداني يقدّم طلب اللجوء بالمغرب

عمار سعداني

نور24

قدم الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني ،عوّار سعداني، طلبا للحصول على اللجوء السياسي في المغرب. وأفادت صحيفة “لوسوار دالجيري”، اليوم السبت 03 أبريل 2021، أن طلب اللجوء يأتي بعد أن  غادر سعداني فرنسا ، التي كان يقيم فيها ،إلى البرتغال، بعد معرفته بوجود اتفاق بين الجزائر مع فرنسا بخصوص تسليم المطلوبين قضائيا.

وأوضح الصحيفة المذكورة ، أن سعداني، الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري (الحزب الحاكم)، ورئيس  البرلمان الجزائري ،قدّم طلبا للحصول على اللجوء السياسي في المملكة، مضيفة أن طلب اللجوء جاء بناء  على اتصالات مع جهات مغربية لم تحددها.

تجدر الإشارة إلى أن سعداني، كان من بين الشخصيات السياسية الجزائرية ،التي أعلنت بوضوح عن موقفها ـ المخالف للموقف الرسمي للجزائر ـ من قضية النزاع المفتعل بالصحراء المغربية ،وكان ذلك سنة 2019 ، تحين خرج بتصريحات لافتة أكد فيها  أنه لا وجود لقضية اسمها “الصحراء الغربية”، و أن الصحراء مغربية.

كما أنه أوضح ،في تصريح لموقع “تي إس أ”  (TSA)  الجزائري، قائلا: أنا في الحقيقة، أعتبر من الناحية التاريخية، أن الصحراء مغربية وليست شيئا آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين، وفي رأيي أن الجزائر التي تدفع أموال كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليزاريو منذ أكثر من 50 سنة، دفعت ثمنًا غاليًا جدًا دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة”.

وشدّد على أن “موضوع الصحراء يجب أن ينتهي وتفتح الحدود، وتُسَوّى العلاقات بين الجزائر والمغرب، لأن الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليزاريو، والتي يتجول بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، فإن سوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها، أولى بها. هذا هو موقفي سواء أغضب البعض أو لم يعجب البعض الآخر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى