ثقافيةعربية

ملتقى الشارقة للخط : الخطاط المغربي محمد تفردين يفوز بجائزة الاتجاه المعاصر 

نور24

تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، افتتح الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، مساء يوم الأربعاء 05 أكتوبر 2022، فعاليات الدورة العاشرة من ملتقى الشارقة للخط، الذي يقام بتنظيم من دائرة الثقافة، تحت شعار “ارتقاء”، وتستمر فعالياته إلى نهاية شهر نونبر 2022.

وقد فاز الخطاط المغربي محمد تفردين، عن عمله “مقولة لشكسبير”، ومحمد وحيد جزائري بالجائزة الكبرى عن عمله “الجزء الثلاثون”؛ كما تم تكريم سيروان كمال علي من تركيا، عن عمله” سورة الكهف”، وأوميد رباني من إيران، عن عمله” المصحف الشريف”، وعبد الرزاق محمد من سوريا، عن عمله “دعاء القنوت”. وفي جوائز الاتجاه المعاصر تم تكريم كل من: إبراهيم حسون من سوريا، عن عمله” الحمدلله”، وأحمد محمد من إيران، عن عمله “وجعلنا من الماء كل شيء حي”؛ ونالت فاطمة الظنحاني جائزة التحكيم الخاصة للخطاط الإماراتي، عن عملها “سلطان الخير”.

 

تجدر الاشارة الى أن الخطاط المغربي محمد تفردين، من مواليد سنة 1960، تأثر بكتاتيب تحفيظ القرآن الكريم بالقرية في طفولته، حيث ساهم ذلك في توثيق علاقته بالخط العربي، وكانت البداية الفعلية له سنه 1989 في أول معرض جماعي، إلى جانب مشاركته في عدة معارض داخل المغرب وخارجه، وتم تكريمه من الملك محمد السادس بالجائزة التكريمية لفن الحروف، في دورتها الخامسة، سنة 2021 .

ويقدّم معرض “دعاء”، 27 مخطوطة مكتوبة بخطوط عربية متنوعة مثل: خط النسخ الجيد، والخط المغربي بالمداد الأسود والأحمر واللازوردي، والخط المغربي الأندلسي المجوهر العريض بالمداد البني الغامق. وتأتي المخطوطات مزخرفة ومذهبة ومحاطة بإطارات مذهبة وحواشٍ مذهبة، ومنها ما هو محفوظ بغلافه الأصلي القديم، وبجلود أصلية قديمة.

تتوزع فعاليات الملتقى في كل من ساحة الخط ، بمنطقة قلب الشارقة، ومتحف الشارقة للفنون وبيت الحكمة، وجامعة الشارقة؛ ويضم الملتقى 200 فعالية تتنوع ما بين المعارض والأوراش المتخصصة، والمحاضرات والندوات المتنوعة، تستضيفها دائرة الثقافة بالشارقة، بالتعاون مع أكثر من 20 جهة ومؤسسة في الإمارة ؛ كما يعرض الملتقى في دورته الحالية، أكثر من 700عملاً فنياً لـ 200 فناناً من مختلف دول العالم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى