إعلاميةمنوعات

الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والاعلام الالكتروني تعقد لقاء تواصليا لتدارس الاكراهات التي تعاني منها المقاولات الإعلامية الصغرى

نور24/متابعة

عقدت الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والاعلام الالكتروني، يوم الاثنين 24 أكتوبر 2022، لقاء تواصليا إعلاميا،  بالمركب الثقافي سيدي بليوط. تحت شعار ” أي نموذج اقتصادي للمقاولة الاعلامية الصغرى..؟


وعرف الحضور تمثيلية كافة الفروع الجهوية والإقليمية التابعة لكونفدرالية الناشرين، التي تعتبر الأكثر تمثيلية في الأوساط الإعلامية، وأول تنظيم مهني رسمي للمواقع والجرائد الإلكترونية المحلية والجهوية والمقاولات الإعلامية الصغرى بالمغرب.

وشهد اللقاء، حضور كافة الفروع الجهوية والإقليمية التابعة لكونفدرالية الناشرين، وحضور الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للإعلام والصحافة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ومنسق النقابة الوطنية للصحافة والاعلام بالمغرب المنضوية تحت اللجان العمالية. وتميز اللقاء  بالمشاركة القيمة للأستاذ العوني محمد ممثل منظمة حريات الإعلام والتعبير حاتم.

وافتتحت أشغال هذا اللقاء الوطني التواصلي للإعلام الإلكتروني بمداخلة متميزة لرئيس الكونفدرالية الأستاذ عبد الوافي الحراق، وتلاه العرض القيم لرئيس منظمة حاتم، ومداخلات أعضاء المكتب الوطني. وبعده تم فتح نقاش مستفيض لمدراء النشر ومديري المقاولات الإعلامية الصغرى. حيث خلاله تم الوقوف على المشاكل والعقبات التي تعترض السير العام للجرائد الإلكترونية، وتسليط الضوء عن الإكراهات والتحديات التي تواجه المقاولة الصغرى الإعلامية

وكان اللقاء مناسبة للوقوف على المشاكل والعقبات التي تعترض السير العام للجرائد الإلكترونية، وتسليط الضوء عن الإكراهات والتحديات التي تواجه المقاولة الصغرى الإعلامية. ومناقشة سياسة وزارة الثقافة والشباب والتواصل في عدم تحليها بالحياد  واستنكر الجمع  سياسة الإقصاء الممنهج للمقاولات الإعلامية من الدعم العمومي، بسنها قوانين وشروط غير عادلة، وقوانين تنظيمية مجحفة، تخدم جهة دون أخرى، تجمع بين المقاولات الإعلامية الكبرى التي استفادت من الدعم لأكثر من 20 سنة ومقاولات صغرى ناشئة.

وفي الأخير، تمت صياغة مجموعة من التوصيات والمطالب، سيتم رفعها في إطار مذكرة مقترحات ومطالب إلى الجهات المعنية، في سياق الانخراط الفعلي للكونفدرالية في الورش الوطني، المزمع فتحه من طرف المؤسسات التشريعية والحكومية بملتمس من طرف المجلس الوطني للصحافة والنشر، بغاية تعديل بعض المقتضيات القانونية المتعلقة بمدونة الصحافة والنشر.
كما تم اتخاذ مجموعة من القرارات في ختام أشغال هذا اللقاء، ذات أشكال نضالية وطابع ترافع في حالة عدم استجابة الوزارة الوصية لمطالب كونفدرالية الناشرين، المتمثلة أساسا في توفير الدعم العمومي على مقاس المقاولات الصغرى، وتحقيق العمل بمنطوق الفصل 35 من الدستور المغربي الذي ينص في فقرتيه الثانية والثالثة على مبدأ التكافؤ في الفرص، ودعم الدولة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى