إعلاميةوطنية

الرباط: الإعلان عن تأسيس منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب

 

 

أعضاء المكتب الوطني لمنتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب

 

نور24

تم يوم 04 يوليوز 2023 بالرباط، انعقاد جمع  أسفر عن تأسيس”منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب”.

في هذا الصدد، ذكر بيان المنتدى أن الاجتماع التأسيسي أسفر على فرز مكتب وطني للتحضير المادي والأدبي لعقد المؤتمر الوطني الأول لمنتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب؛ وصادق على مشروع القانون الأساسي ومشروع ” أرضية المنطلقات و الأهداف “.

وأوضح البيان أن تجربة أزيد من عقدين ،على الأقل، أبانت مدى الفراغ القاتم الذي يعيشه الصحافيون و الصحافيات المحالون على التقاعد ،و الذين أصبح النظام الأساسي للصحفيين المهنيين يصفهم بالصحفيين الشرفيين؛  وأن نسبة مرتفعة من الصحافيات والصحفيين الشرفيين تتخبط ،في صمت ، في عدة مشاكل من الناحية الصحية و المادية والاعتبارية. وأكد البيان أن المنتدى سيعكف على إعداد دراسة من أجل تشريح أوضاع فئات الصحفيين والصحافيات الشرفيين، وحاجياتهم وتطلعاتهم بشكل أدق.

وأضاف المصدر المذكور أن المنتدى سيفتح حملة واسعة للانخراط في صفوفه، تليها لقاءات مع المنخرطات و المنخرطين للاستماع لآرائهم و مقترحاتهم، وإشراكهم في عمليات التحضير للمؤتمر الوطني؛ كما سيجري المنتدى لقاءات مع مختلف الأطراف و الجهات للتحسيس بانشغالات الصحافيات والصحفيين الشرفيين ،وسيترافع المنتدى من أجل إيجاد حلول لبعض المشاكل الآنية.

وسجل البيان أن منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب، سيكون أول تجربة لهذه الفئة التي اكتسبت، على امتداد عقود، تجارب في حقل الصحافة ،وراكمت خبرات حان وقت الاستفادة منها، موضحا أنه من مسؤوليتنا الأدبية و الأخلاقية الاجتهاد، أولا للعمل على إنجاح هذه التجربة، وثانيا العمل لإعادة الأمل لنفوس نسبة مهمة من الزملاء والزميلات الذين هم في حاجة للتآزر  والتضامن و التعاطف، وتوفير الظروف الملائمة قصد توظيف و استثمار طاقاتهم وإمكانياتهم،وما راكموه من مهنية وقدرة على العطاء.

كما أن من أولويات المولود الجديد (المنتدى)،الانكباب على حقوق فئة الصحافيات  والصحافيين الشرفيين، بعيدا عن أي تطاول على خصوصيات ومهام فئات أخرى من جسم الصحافيين المهنيين، الذين نتقاسم و إياهم نفس المآل ..

وخلص نفس المصدر إلى أن المنتدى يتطلع أن تلقى مساعيه كامل الدعم والمساندة من مختلف الجهات المعنية، لحماية الوضع المادي والاعتباري للصحافية الشرفية و للصحافي الشرفي.

أعضاء المكتب الوطني للمنتدى:

1 ـ الرئيس : عبدالله الشرقاوي الدقاقي
2 ـ النائبة الأولى المكلفة بالتنظيم والشؤون الاجتماعية: فاطمة الطويل
3 ـ النائب الثاني المكلف بالعلاقات العامة : أحمد كليكم
4 ـ المقررة المكلفة بالتوثيق: فاطنة خراز
5 ـ نائب المقررة : حسن لشهب
6 / 7 – المكلفان بالتواصل: نعيمة لمسفر وخالد أبو شكري
8 ـ أمين المال : نوراليقين بن سليمان
9 ـ نائب أمين المال : لحسن مقنع .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى