طريق سيار
سكوبريس
وقّع البنك الأوربي للاستثمار (BEI) والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM) اتفاقية تمويل بقيمة 80 مليون أورو. وحسب بلاغ توصلنا بنسخة منه ،فإن هذه الاتفاقية ترمي إلى تمويل أشغال تثليث الطريق السيار الدار البيضاء على طول 57,5 كلم، من أجل تخفيف الضغط على حركة المرور في الدار البيضاء الكبرى، وتحسين ظروف النقل، وتطوير التنقل، وتعزيز السلامة الطرقية بالمغرب.
وأوضح المصدر المذكور أن هذا التمويل يهم أشغال تثليث الطريق السيار الدار البيضاء-برشيد على طول 25,8 كلم، وإنجاز طريق سيار مداري للدار البيضاء على مسافة 31,7 كلم. و يندرج هذا المشروع في إطار “البنية الهيكلية للطرق السيارة بالمغرب” الهادف إلى تطوير الشبكة الطرقية بالمغرب.
في هذا الإطار صرحت “إيما نافارو“، نائبة رئيس البنك الأوربي للاستثمار قائلة “إننا، وكبنك أوربي، سعداء بمواصلة دعم تنافسية المغرب ، الذي نحتفل معه بأربعين سنة من التعاون، عبر تحسين الربط بين مختلف جهات المملكة بما يُتيح للمواطنين ربح الوقت، وتقليص تكاليف النقل، وضمان السلامة الطرقية ؛ وينسجم هذا القرض مع رغبة أوربا في مواكبة تطور البنى التحتية المغربية، ويساهم في التحسين المباشر للتنقل، وجودة الحياة في مدينة كبيرة بحجم الدار البيضاء”.
من جهته، قال “أنور بنعزوز“، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب “إننا فخورون بمساهمة البنك الأوربي للاستثمار في تمويل مشروع تثليث الطريق السيار الدار البيضاء-برشيد، والطريق السيار المداري للدار البيضاء. وهو ما يعكس الاعتراف بالمهنية والمصداقية التي تتصف بهما المشاريع المنجزة من طرف الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب. كما أنها مساهمة للمؤسسة البنكية الأوربية (BEI) في مشروع كبير تقوده الشركة الوطنية ، والذي سيمكن من دعم تطوير مدينة الدار البيضاء “الميتروبولية” وتحسين سلاسة التنقلات، وتعزيز السلامة لمستعملي الطريق”.
في نفس السياق ، أوضح البلاغ أن تمويل البنك الأوربي للاستثمار يندرج ضمن التفويض الخارجي المخول له من الاتحاد الأوربي، والرامي إلى تمويل استثمارات المشاريع المهمة المرتبطة بالبنى التحتية. كما أنه يمثل نحو نصف الغلاف المالي الضروري لإنجاز هذا المشروع. كما أشار إلى أن اتفاقية التمويل هي العاشرة من نوعها الموقعة بين البنك الأوربي للاستثمار والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب. إذ تعكس مدى العزم الذي تبديه المؤسسة البنكية الأوربية لدعم قطاع البنى التحتية الحيوي بالمغرب.
تجدر الإشارة إلى أن البنك الأوربي للاستثمار خصّص ، منذ سنة 2007 ، غلافاً مالياً قدره 5 مليار أورو في استثمارات همت إنجاز مشارع جديدة في مختلف القطاعات الحيوية للاقتصاد المغربي، مثل النقل الحضري والطاقة، و القطاع الخاص، والماء والتطهير، وتربية الشباب. ويعتبر المغرب ثاني أهم المستفيدين من تمويلات البنك الأوربي للتنمية بين البلدان المجاورة لجنوب أوربا وذلك بنسبة 25% من الاستثمار الاجمالي للبنك في المنطقة.،
وبالنسبة للشركة الوطنية للطرق السيارة،فإنها تضم 1.800 كيلومتر من الطرق السيارة، تستقطب يوميا أزيد من400 000 عربة. و هو ما يقارب ربع حركة السير الإجمالية للبلاد.