رياضية

مركّب محمد السادس لكرة القدم ..معلمة رياضية من الجيل الجديد

 نور24 ـ متابعة

دشن جلالة الملك محمد السادس،  اليوم الاثنين 9 ديسمبر 2019،بمقاطعة احصين بسلا المركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة، وأطلق عليه اسم “مركّب محمد السادس لكرة القدم”.

وتأتب هذه المعلمة الرياضية لتجسد العناية الملكية الكبيرة بالشباب والرياضة، إلى جانب خلق الظروف المواتية لمحترفي كرة القدم الوطنية للتألق والتميز بشكل يسمح لهم بتمثبل بلدهم بصورة مشرفة.

تم بناء “مركب محمد السادس لكرة القدم”،على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 29,3 هكتارا، بكلفة إجمالية تبلغ 630 مليون درهم ؛ وهو مخصص لمعسكرات المنتخبات الوطنية، والمنتخبات الأجنبية التي تريد إجراء استعداداتها بالمغرب.

وحسب ورقة تقنية في الموضوع ،فالمركب الجديد يتوفر على بنيات تحتية من الجيل الجديد، وعلى تجهيزات حديثة ومتطورة، وفق معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تضعه في مصاف أهم المركبات الرياضية بالعالم؛ كما يتوفر المركب على إقامات للمنتخب الوطني للكبار -أ- (66 غرفة و4 أجنحة)، وللمنتخبات الوطنية لأقل من 23 عاما ( 3 وحدات للإيواء بطاقة استيعابية تبلغ 150 سريرا)، وللمنتخبات الوطنية لأقل من 17 عاما (45 غرفة بطاقة استيعابية تبلغ 80 سريرا)، ولحراس المرمى (54 غرفة بطاقة استيعابية تصل ل98 سريرا).

وهناك أربعة ملاعب لكرة القدم بالعشب الطبيعي، وثلاثة بالعشب الاصطناعي، وملعبا مغطى لكرة القدم، وملعبا لكرة القدم بالعشب الهجين، وقاعة إعادة التأهيل بإمكانها استضافة مباريات لكرة القدم داخل القاعة، ومسبحا أولمبيا في الهواء الطلق، وملعبين لكرة المضرب، وملعبا لكرة القدم على الشاطئ.

إلى جانب هذا ،هناك مركز للطب الرياضي والتميز من الجيل الجديد، يستجيب لمعايير (الفيفا) في هذا المجال، ويشتمل على قاعات للعلاج الفيزيائي، وتقييم جهاز القلب والتنفس، وطب الأسنان، وطب العيون، وطب العظام والمفاصل، والطب النفسي، وطب الأقدام، وطب التغدية، والفحص بالأشعة والفحص بالصدى، والعلاج الكهربائي وقياس كثافة العظام، والعلاج بالتبريد، فضلا على وحدة طبية للمستعجلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى